• 17 مؤسسة تكوينية جديدة برسم سنة 2024-2025
  • الانطلاقة الرسمية للتكوين بثلاث معاهد متخصصة في مهن الصحة والعمل الاجتماعي
  • افتتاح مدينتي المهن والكفاءات بكل من طنجة – تطوان – الحسيمة وبني ملال – خنيفرة
  • تعزيز شبكة مراكز التوجيه المهني البالغ عددها 42 مركزا بـ 11 مركزا جديدا لتوفير دعم أفضل للشباب
  • اعتماد 120 شعبة جديدة برسم الدخول التكويني 2024-2025

شرعت المؤسسات التكوينية التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل يوم الأربعاء 04 شتنبر 2024 في استقبال المتدربين الشباب برسم الدخول التكويني 2024-2025 بطاقة استيعابية إجمالية تصل إلى 414800 مقعد بيداغوجي، بما في ذلك 275000 متدرب سيستهلون تكوينهم في السنة الأولى يوم الجمعة 06 شتنبر 2024. كما أعلن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل برسم هذه السنة التكوينية 2024-2025 عن الانطلاقة الرسمية للتكوين بـ 03 مدن للمهن والكفاءات بجهات طنجة – تطوان – الحسيمة وبني ملال – خنيفرة والدار البيضاء – سطات بالإضافة إلى افتتاح 17 مؤسسة جديدة للتكوين، منها 07 مؤسسات للتكوين المهني تم إحداثها في إطار مشاريع استراتيجية.

وقد أُعطيت الانطلاقة الرسمية للسنة التكوينية الجديدة من معهد التكوين في مهن الصحة والعمل الاجتماعي بمدينة مكناس بحضور كل من السيد يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، والسيد السعيد زنيبر والي جهة فاس-مكناس وعامل عمالة فاس، والسيد عبد الواحد الأنصاري رئيس مجلس الجهة والسيدة لبنى اطريشا المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، بالإضافة إلى ممثلي الشركاء الاقتصاديين والفاعلين الجهويين.

ويساهم هذا المعهد الجديد في تعزيز الجهاز التكويني للمكتب من خلال توفير 768 مقعد بيداغوجي ويوفر عرضا تكوينيا متنوعا في 10 شعب متوجة بدبلوم في مهن الصحة والعمل الاجتماعي.

وفي السياق ذاته، تم إعطاء الانطلاقة الرسمية للتكوين بشكل متزامن بثلاث معاهد متخصصة في مهن الصحة والعمل الاجتماعي بكل من مكناس وبني ملال ووجدة.

وفيما يخص التكوين، يواصل المكتب تنزيل عرضه الجديد، الذي يغطي 18 قطاعا مهنيا، برفع عدد الشعب إلى 726 شعبة، منها 276 متوجة بدبلوم و426 شعبة في التكوين التأهيلي. إذ يتميز العرض التكويني الجديد بإطلاق 120 شعبة جديدة وإعادة هيكلة 12 أخرى.

الإطلاق الرسمي للتكوين بثلاث معاهد جديدة متخصصة في مهن الصحة والعمل الاجتماعي
باعتباره الفاعل الأساسي في قطاع التكوين المهني ونظرا للدور الذي يلعبه في مواكبة الأوراش المهيكلة للاقتصاد الوطني، التزم مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل منذ 2018 بتطوير عرض تكويني يلائم حاجيات قطاع الصحة الذي يشهد تطورا كبيرا استجابة للإرادة الملكية الرامية إلى إرساء الولوج إلى الخدمات الصحية الجيدة والحماية الصحية كحق أساسي للمواطن المغربي. 

وستؤمن المعاهد الثلاث المتخصصة في مهن الصحة والعمل الاجتماعي بكل من مكناس وبني ملال ووجدة، التي تم إحداثها في إطار نموذج للشراكة بين القطاعين العام والخاص بمساهمة وزارة الصحة والمهنيين، طاقة استيعابية إجمالية تبلغ على التوالي 768 و624 و768 مقعدا بيداغوجيا أي بطاقة إجمالية تصل إلى 2160 مقعد بيداغوجي. إذ توفر هذه المؤسسات التكوينية الجديدة خلال هذه السنة 1704 مقعد بيداغوجي في السنتين الأولى والثانية للتكوين.

وتوفر المعاهد المتخصصة في مهن الصحة والعمل الاجتماعي عرضا تكوينيا متنوعا في 15 شعبة متوجة بدبلوم في مستويات التكوين الـ 03 (التقني المتخصص والتقني والتأهيل)، حيث يقدم المعهد المتخصص في مهن الصحة والعمل الاجتماعي بمكناس 10 شعب ومعهد بني ملال 10 شعب ومعهد وجدة 11 شعبة.

وتقدم هذه المؤسسات التكوينية الجديدة تكوينات متخصصة في 07 شعب وهي : مساعد الرعاية الصحية تخصص غرفة العمليات، الأشعة التشخيصية، التحاليل الطبية، مساعد التمريض تخصص إعادة التأهيل الطبي، بالإضافة إلى شعبة التعقيم ونقل المرضى. مع الإشارة إلى أن المعهد المتخصص في مهن الصحة والعمل الاجتماعي بكل من مكناس وبني ملال يوفران أيضا شعبة مساعد طب الأسنان.

ويقدم المعهد المتخصص في مهن الصحة والعمل الاجتماعي بني ملال 03 تكوينات إضافية وهي: مساعد ممرض وتقني إسعاف وتركيب وصيانة الأجهزة البيولوجية والطبية. في حين يقدم المعهدان المتخصصان في مهن الصحة والعمل الاجتماعي بكل من وجدة ومكناس تكوينات أخرى تتمثل في:
تقني مساعد صيدلي (وجدة ومكناس)
سكرتير طبي (وجدة ومكناس)
تركيب وصيانة الأجهزة البيولوجية الطبية (وجدة)
مساعد طبي تخصص التنظير الداخلي والاستكشاف الوظيفي (وجدة)

وتتوفر المعاهد الثلاث على بنيات تحتية متنوعة تضم مجموعة واسعة من الفضاءات التي تعزز التعلم الديناميكي، بما في ذلك قاعات متخصصة وقاعات مخصصة للكفاءات الذاتية وتقوية الكفاءات اللغوية والمقاولاتية والسلوكية والرقمية. بالإضافة إلى مراكز للمحاكاة تتوفر على التجهيزات الأساسية لتمكين المتدربين من خوض تجربة مهنية تحاكي ظروف العمل في القطاع الصحي.
وتتوفر المعاهد التكوينية الجديدة على مراكز للتوجيه المهني لتمكين المترشحين والمتدربين والخريجين من مواكبة وثيقة، فيما يتعلق بالإعلام والتوجيه ودعم إنشاء المشاريع المهنية وأنشطة المساعدة على الإدماج المهني.
ومن أجل توفير الظروف الملائمة لإيواء المتدربين الشباب، يتوفر المعهدان المتخصصان في مهن الصحة والعمل الاجتماعي بكل من مكناس ووجدة على داخلية بطاقة استيعابية تصل إلى 120 متدربا بكل داخلية 50% منها مخصصة للإناث.

وللتذكير فإن إحداث المعاهد المتخصصة في مهن الصحة والعمل الاجتماعي بكل من مكناس وبني ملال ووجدة يندرج في إطار مشروع شراكة، الذي طورته وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب في إطار برنامج التعاون "الميثاق الثاني"، الموقع بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية. إذ تطلب إنجاز المعاهد الثلاث ميزانية 82.7 مليون درهم بالنسبة لمعهد مكناس و69.89 مليون درهم لمعهد بني ملال و81.82 مليون درهم لمعهد وجدة.

وبإطلاق هذه المعاهد التكوينية المتخصصة تتعزز الخارطة التكوينية للمكتب في قطاع الصحة من خلال 19 شعبة في التكوين الأساسي. مع الإشارة إلى أن مهن الصحة حاضرة أيضا بمدن المهن والكفاءات بكل من جهات سوس – ماسة والشرق والعيون – الساقية الحمراء من خلال أقطاب الصحة المجهزة بوحدات علاج بيداغوجية، وهي منصات تطبيقية بالحجم الحقيقي تمكن المتدربين من ممارسة المهنة في ظروف تحاكي الواقع. كما سيستفيد متدربو مدن المهن والكفاءات بجهات طنجة – تطوان – الحسيمة وفاس – مكناس ومراكش – آسفي كذلك من تكوينات متنوعة في قطب الصحة.

كما تم إطلاق معهدين متخصصين في مهن الصحة بكل من الرباط والدار البيضاء، وذلك في إطار الاتفاقية التي تم توقيعها أمام أنظار جلالة الملك نصره الله في شتنبر 2018. إذ من المقرر إطلاقهما ما بين 2024 و2025

دخول تكويني يرتكز على التميز ومواكبة الشباب

التوجيه في قلب مقاربة التكوين

لتوفير مواكبة أفضل للمترشحين الشباب والمتدربين وأيضا الخريجين، من خلال تقديم المعلومات المناسبة وضمان توجيه مناسب، سيقوم المكتب بإنشاء 11 مركزا جديدا للتوجيه المهني، ما سيرفع عدد مراكز التوجيه المهني إلى 53 مركزا على الصعيد الوطني. 

ومن أجل ضمان إدماج أفضل للمتدربين الشباب في مؤسساتهم التكوينية، سيتم ربط مراكز التوجيه المهني ببنيات مشتركة أخرى على غرار فضاءات العمل المشترك والمكتبات الوسائطية والحاضنات.

وتجدر الإشارة إلى أن مراكز التوجيه المهني تعمل إلى جانب منصة My Way  الإكترونية المصممة بشكل ديناميكي من أجل توفير توجيه ملائم للشباب ومساعدتهم على إنجاح مسارهم المهني.


تقوية الكفاءات المقاولاتية للشباب في قلب أولويات مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل

إيمانا منه بضرورة تزويد المتدربين الشباب بالكفاءات اللازمة لمواجهة تحديات سوق الشغل، يواصل مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل تعميم برنامجه للابتكار المقاولاتي الذي تم إطلاقه سنة 2021.

وقد تم تطوير برنامج الابتكار المقاولاتي PIE بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية من أجل تعزيز وتطوير الحس المقاولاتي للمتدربين والخريجين الشباب وتمكينهم من الكفاءات الأساسية في مجال ريادة الأعمال، كما سيتم تعميمه إلى جهات الدار البيضاء – سطات وفاس – مكناس.

برنامج التميز العملياتي: مواكبة تمتد على عدة محاور

في إطار المشروع الأول لخارطة الطريق لتطوير التكوين المهني، الذي يتعلق بالتأهيل المدمج لجهاز التكوين المهني والتميز العملياتي، سيواصل مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل جهوده في مواكبة مؤسسات التكوين التابعة له من أجل تحقيق المواءمة والتميز، وذلك بما يتماشى مع النموذج البيداغوجي الجديد.

إذ ستتم مواكبة 40 مؤسسة تكوينية في إطار برنامج التميز العملياتي برسم السنة التكوينية 2024-2025، كما سيعمل مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل على إعادة تأهيل 24 مؤسسة للتكوين المهني وتعزيز شبكة الداخليات بإنشاء 03 داخليات جديدة وتحديث داخليتين اثنتين وتوسعة وتجهيز 06 داخليات أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن مدن المهن والكفاءات بجهتي طنجة – تطوان – الحسيمة وبني ملال – خنيفرة ستفتح أبوابها للمتدربين الشباب في 6 شتنبر 2024.
 

 

رابط للتحميل :